الشيف وريف يقدم نصائح مهمة بعد ضبط لحوم فاسدة في أحد مطاعم غزة

الشيف وريف يقدم نصائح مهمة بعد ضبط لحوم فاسدة في أحد مطاعم غزة

2019-06-13T03:31:45+03:00
2019-06-13T03:34:52+03:00
أخبار العالمالمطبخ
Amjad13 يونيو 2019wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين

ضُبط حوالي ١ طن من اللحوم الفاسدة داخل مطاعم قطاع غزة خلال اسبوع واحد فقط، فكيف نستطيع تجاوز هذه الحالة التي تشكل خطراً على صحة المواطن ؟.

الشيف وريف

الشيف وريف قاسم، كان أحد المهتمين بهذه القضية، وقدم نصائح مهمة في هذا المجال، وذلك من خلال تشكيل لجنة مستقلة تضم كلاً من:

  • رئيس لجنة ويفضل ان يكون طبيب تغذية او طب عام

  • مصور صحفي مختص بتصوير الطعام والأدوات الدقيقة .

  • ٣ أشخاص من شرطة السياحة وعلى رأسهم ضابط

  • ٣ أشخاص من مديرية الصحة واغلبهم أطباء صحة عامة وباطنة وتغذية .

  • ٣ أشخاص من مديرية التموين لمراقبة تاريخ صلاحية المنتجات وان يكون عمل هذه اللجنة بشكل يومي من خلال جولات دورية على المطاعم وبشكل مفاجئ .

مهمات هذه اللجنة:

اصدار بطاقات صحية لكل موظف يعمل في القطاع السياحي واجراء فحص طبي وتحاليل كل ثلاثة شهور ( فحص دم _براز _ بول _ صملاغ الإذن _….الخ ) مع تحميل صاحب المطعم رسوم التحاليل الطبية وبسعر رمزي ( ١٠ شيكل مثلاً ) وتسجيل النتيجة على البطاقة وان هذا الموظف صالح صحياً للعمل في هذا المجال وخالٍ من الأمراض السارية .
– الزام أصحاب المطاعم بوضع كاميرات مراقبة داخل المطبخ مع شاشة عرض تكون واضحة للزبون ليشاهد كيف يتم التحضير داخل المطبخ .
– تقوم اللجنة بتوزيع مبيدات حشرية ومبيدات قوارض خاصة بالمطاعم كل شهر وبسعر التكلفة مع توزيع معقمات صحية للمطاعم .
– تقوم اللجنة بتركيب صندوق شكاوي للزبائن ومُحكم الإغلاق على باب المطبخ التابع للمطعم وي فتح هذا الصندوق من اللجنة كل شهر .
– تنفيذ اللجنة التابعة لمديرية الصحة والتموين محاضرات توعية سنوية للعاملين في هذا المجال ( سلامة عامة _ سلامة الغذاء _ انتهاء تاريخ الصلاحية _ التسمم الغذائي …الخ )
– تقوم اللجنة بدعم صاحب المنشأة السياحية عند الالتزام بالتعليمات واخذ صور وفيديو من داخل المنشأة يشرح خطة العمل بشكل كامل .
– في حال لم يلتزم صاحب المنشأة السياحة في هذه التعليمات وتم ضبط لحوم فاسدة او حالات تسمم غذائي تقوم هذه اللجنة باغلاق المطعم والإعلان عن اسم المطعم على صفحة اللجنة مع الأدلة بالصور والفيديو.

رابط مختصر