أقتصاد

سهم “أرامكو” يشهد تذبذباً عالياً ويسجل أعلى سعر في جلسة اليوم

سهم "أرامكو" يشهد تذبذباً عالياً ويسجل أعلى سعر في جلسة اليوم 1

أغلق سهم شركة أرامكو السعودية تداولاته في أول يوم إدراج بسوق الأسهم المحلية اليوم على ارتفاع بالنسبة القصوى البالغة 10%.

وزادت القيمة السوقية للشركة بنحو 180 مليار دولار في بداية التعاملات لترتفع إلى تريليون و880 مليار دولار، لكنها دون الرقم البالغ تريليوني دولار الذي كان يسعى إليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وجرى تداول السهم لدى افتتاح السوق مقابل نحو 35 ريالاً (ما يعادل 9.5 دولارات)، قبل أن يغلق عند 35.20 ريالا، وكان سعر الاكتتاب حدد عند مستوى 32 ريالا.

والاكتتاب العام لأكثر شركة تحقيقا للأرباح على مستوى العالم، هو حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد المسمّى “رؤية 2030” الذي يسعى إلى استقطاب عشرات مليارات الدولارات لتمويل مشاريع ضخمة.

وكانت الحكومة السعودية تأمل جمع مئة مليار دولار، في عملية تأجّلت مرارا لعوامل عدة بينها انخفاض أسعار النفط.

يواصل سهم أرامكو الوافد الجديد لسوق الأسهم السعودية، مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، بعد أن حقق مكاسب بنسبة 15% خلال أول جلستين الأسبوع الماضي.

كما شهد السهم تدفق تداولات بنحو 16 مليار ريال، حيث تخطت القيمة السوقية لأرامكو تريليوني دولار في جلسة الخميس.

ويشهد سهم “أرامكو” تذبذباً عالياً، حيث سجل أعلى سعر في جلسة اليوم حتى الآن، 37.40 ريال للسهم وأدنى سعر 36.80 بفارق 60 هللة.

وتسجل قيم التداولات على سهم “أرامكو” 1.3 مليار ريال حتى ساعة 12:18 بتوقيت دبي.

وبلغ عدد الصفقات حوالي 82 ألف صفقة في الساعات الأولى من بدء التداول، لتصبح كمية الأسهم المتداولة نحو 329 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها حوالي 13 مليار ريال سعودي، أي حوالي 3.5 مليار دولار.

ويبلغ وزن أرامكو على المؤشر 12% ليأتي بعد مصرف الراجحي صاحب أكبر وزن بنحو 14%.

وقال مصدران في السوق لرويترز إن خسائر أرامكو ناجمة على الأرجح من عمليات بيع لجني الأرباح.

وتقدر أرقام كابيتال أن الانضمام لمؤشر “أم أس سي آي” سيؤدي إلى تدفقات خاملة بنحو 710 ملايين دولار.

ويوم الخميس، سينضم السهم إلى مؤشر فوتسي القياسي العالمي، وتتوقع أرقام كابيتال تدفقات في هذه الحالة بحوالي 400 مليون دولار.

وأدرجت أرامكو المملوكة للدولة أسهمها في بورصة السعودية الأسبوع الماضي بعد جمعها 25.6 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم.

وجرى تسعير أسهم أرامكو عند 32 ريالا وارتفعت بالحد الأقصى عند 10% في أول أيام التداول، وصعدت نحو 1.6% عن سعر الإغلاق يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري منذ ذلك الحين، ولكنها فقدت الزخم أمس لأول مرة منذ الإدراج.

اقراء ايضا :-

السابق
هيثم اسماعيل العراق … اسباب قتل هيثم اسماعيل وكيف قتل ؟
التالي
المصممة زينة زكي واولادها
Advertisement