أخبار العالم

مطالبات امريكية بعزل الرئيس دونالد ترمب من منصبه

أظهر استطلاع للرأي‭‭ ‬‬لـ”رويترز/إبسوس”، نشر الخميس، أن أقل من نصف الأميركيين يقولون إنه ينبغي عزل الرئيس، دونالد ترمب، من منصبه، بعدما وجه مجلس النواب اتهامات له، وهو ما يمثل تحديا للديمقراطيين الذين سيسعون للإطاحة به في محاكمة بمجلس الشيوخ.

وأجري الاستطلاع على مستوى البلاد عبر الإنترنت، في الساعات التي تلت تصويت مجلس النواب على أساس حزبي، يوم الأربعاء، لصالح توجيه الاتهام إلى ترمب بإساءة استخدام سلطته وعرقلة الكونغرس.

يذكر أن مجلس النواب الأميركي كان أقرَّ فجر الخميس (مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي) توجيه تهمة ثانية إلى ترمب، ألا وهي عرقلة عمل الكونغرس لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ، ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقّه إجراءً رسمياً لعزله.

وبأغلبية 229 صوتاً مقابل 198 وامتناع نائب واحد عن التصويت، وافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمة عرقلة عمل الكونغرس إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، لتضاف بذلك إلى تهمة استغلال السلطة التي وجّهها إليه النواب قبل ذلك بدقائق.

وجاء في التقرير: “أخيرًا، الأدلة واضحة أنه بعد أن تم الكشف عن مخططه (ترامب) لتأمين المساعدة الأجنبية في إعادة انتخابه، تورط الرئيس ترامب في عرقلة صريحة وغير مسبوقة (للتحقيق) من أجل التستر على سوء سلوكه”.

وقال آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، ورئيسة لجنة الرقابة، كارولين مالوني، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية إليوت إنجل، في بيان مشترك إن ترامب “وضع شروطًا للمساعدة العسكرية الأمريكية التي تحتاجها أوكرانيا لمحاربة خصمها الروسي”.

وكتب التقرير موظفو لجان مجلس النواب الثلاث.

في وقت لاحق الثلاثاء، ستجتمع لجنة الاستخبارات في مجلس النواب للتصويت على إقرار التقرير قبل إحالته إلى اللجنة القضائية التي ستعقد أول جلسة استماع في التحقيق في قضية المساءلة، الأربعاء.

ورد البيت الأبيض سريعًا على التقرير، قائلًا إن “شيف والديمقراطيين لم يتمكنوا من تقديم دليل على ارتكاب ترامب مخالفات بعد انتهاء “العملية الزائفة أحادية الجانب”، في إشارة إلى التحقيق الذي يقوده الديمقرطيون.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان: “هذا التقرير لا يعكس شيئًا أكثر من إحباطهم”.

ويجري مجلس النواب الأمريكي بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

اقراء ايضا :-

السابق
أبشر للتوظيف .. رابط التسجيل فى وظيفة القوات الخاصة للأمن البيئى وشروط التقديم
التالي
الاهلي يحقق فوز ثمين من أمام منافسه الإسماعيلي